وزير خارجية رومانيا تيودور فيوريل (مونت كارلو)

وزير خارجية رومانيا: حان الوقت لتنظيم مؤتمر يساعد في حل الأزمة الخليجية

قطر / نبأ – قال وزير خارجية رومانيا، تيودور فيوريل، يوم السبت 15 ديسمبر / كانون الأول 2018، إن “الاتحاد الأوروبي يعمل على تنظيم مؤتمر قد يساعد في حل الأزمة الخليجية المتواصلة من نحو عام ونصف”.

وتطرق فيوريل، في كلمة خلال “منتدى الدوحة”، إلى الأزمة الخليجية لكونها “إحدى المشاكل التي تشكّل تحديات لمنطقة الشرق الأوسط”.

من جهته،أكد وزير الخارجية الألمانية السابق زغمار غابرييل، يوم السبت 15 ديسمبر / كانون الأول 2018، أن منطقة الشرق الأوسط “كانت على وشك أن تشهد تدخلاً عسكرياً”، وقت اندلاع الأزمة الخليجية قبل عام ونصف.

وأشار غابرييل، في كلمة له خلال “منتدى الدوحة”، إلى أن وزير الخارجية الأميركية السابق، ريكس تيليرسون، “ساهم في منع حدوث هذا الأمر”.

وقال غابرييل: “لا يمكننا أن ندافع عن القيم، ونصمت عندما نرى أن جاراً يحتل أراض لجاره”، داعياً الدول الأوروبية إلى “عدم النظر إلى مصالحها الذاتية فقط عندما يتعلق الأمر بتصدير السلاح إلى منطقة الشرق الأوسط”.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة “تايمز” البريطانية إن “السعودية وحلفاءها كانوا يخططون لهجوم عسكري على قطر قبل أن يتدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويقنعهم بعكس ذلك، خشية تحولها لحرب إقليمية”.