أخبار عاجلة

رئيس لجنة إعادة انتشار القوات في الحديدة يتوجه إلى الأردن

نيويورك / نبأ – أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دورجاريك، يوم الخميس 20 ديسمبر / كانون الأول 2018، أن رئيس لجنة إعادة الانتشار للقوات في محافظة الحديدة، الجنرال باتريك كاميرت توجه، مع فريق مصغر، إلى العاصمة الأردنية عمّان، قبيل توجهه إلى صنعاء والحديدة.

وأكد دوجاريك، في نيويورك، أن كاميرت التقى أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار، يوم الأربعاء 19 ديسمبر / كانون الأول 2018، من خلال الفيديو، حيث “ناقشوا الخطوط العامة لأعمال اللجنة”، مشيراً إلى أنه “أكد التزام الأمم المتحدة بمساعدة الأطراف على الوفاء بالتزاماتها وعلى تهدئة التوترات”.

وسلط كاميرت الضوء على “أولوية الهدف الإنساني لوقف إطلاق النار وأهمية تأمين تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق”.

وأضاف “سيبقى الجنرال كاميرت وأعضاء اللجنة على اتصال وثيق خلال الأيام المقبلة إلى أن تعقد اللجنة اجتماعاً في الحديدة بأسرع وقت”.

وأفاد دوجاريك بأنه “سيتم الانتهاء من إعادة الانتشار الكامل لجميع القوات من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى خلال مدة أقصاها 21 يوما بعد سريان وقف إطلاق النار. وتقع على عاتق الأطراف مسؤولية الوفاء بالاتفاق”.

يُذكر أن اتفاق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، في غرب اليمن، والذي تم التوصل إليه في مشاورات السويد بين وفد الرياض والوفد الوطني المفاوض، دخل حيز التنفيذ الساعة صباح الثلاثاء 18 ديسمبر/ كانون الأول 2018.