أخبار عاجلة
زعيم "حزب الحركة القومية" التركي المعارض دولت بهتشلي (الأناضول)

زعيم “الحركة القومية”: يجب محاكمة قتلة خاشقجي في تركيا

تركيا / وكالات / نبأ – طالب زعيم “حزب الحركة القومية” التركي المعارض دولت بهتشلي، يوم الأربعاء 26 ديسمبر / كانون الأول 2018، بجلب مرتكبي جريمة قتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى تركيا ومحاكمتهم فيها.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن بهتشلي قوله، خلال لقائه بصحافيين في أنقرة: “ينبغي جلب الفاعلين إلى تركيا وضمان محاكمتهم فيها. الحكومة التركية أنجزت عملاً هاماً بتتبعها أدق تفاصيل الجريمة، وشرح أبعاد القضية على الصعيد الدولي”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر / تشرين الأول 2018، غضباً وانتقادات في دول غربية عدة للسعودية ومطالبات لها مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل خاشقجي وتقطيع جثته داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لـ “إقناعه بالعودة إلى المملكة”.

وأصدر القضاء التركي في 5 ديسمبر / كانون الأول 2018 مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، على خلفية جريمة قتل خاشقجي، التي نفذها 15 سعودياً.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه” قد أكدت، في خلاصة تقرير لها، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي.