أخبار عاجلة
المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل (ذا ناشونال)

ألمانيا: السعودية والإمارات تسيئان استخدام أسلحتنا

ألمانيا / نبأ – قالت الحكومة الألمانية إن لديها معلومات عن “سوء استخدام” السعودية والإمارات الأسلحة الألمانية في اليمن، معتبرة أن البلدين “لا يلتزمان الوجهة النهائية لأسلحتها بعد تسلمها”.

وأوضحت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية، أولريكيه ديمر، في مؤتمر صحافي في برلين، أن “حكومة المستشارة ميركل ستأخذ سوء الاستخدام الخطير للأسلحة الألمانية “بكل صرامة”، وستتابع تداعياته”.

وكان فريق استقصائي ألماني يعرف بـ “فريق جيرمان آرمز”، يضم مؤسسات إعلامية ألمانية عريقة، قد نشر تحقيقاً يثبت استخدام التحالف السعودي الإماراتي أسلحة ألمانية في حرب اليمن.

وحلل الفريق فيديوهات وصوراً التقطتها الأقمار الصناعية حددت جغرافيّاً أماكن وجود عدد من أنظمة التسليح ألمانية الصنع في اليمن. كذلك، حدد الفريق المواقع بدقة للكثير من المركبات العسكرية الإماراتية في عدن في جنوب اليمن وبالقرب من الخوخة، في غربه، وفق موقع “الجزيرة” الإلكتروني.

وكانت الحكومة الألمانية قد أكدت، الأسبوع الماضي، أنها لن تسلم أي أسلحة للسعودية “في الوقت الراهن”، وأنها ستتخذ قراراتها المستقبلية بهذا الشأن بناءً على تطورات الصراع في اليمن.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أعلنت الحكومة الألمانية عن أنها سترفض أي تراخيص خاصة بتصدير الأسلحة مستقبلاً للسعودية بسبب مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية المملكة في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2018.