أخبار عاجلة
المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع (صوة من الأرشيف)

سريع: تحالف العدوان ارتكب 4400 خرقاً لوقف إطلاق النار خلال فبراير

اليمن / نبأ – أكد المتحدث باسم القوات اليمنية المسلحة العميد يحيى سريع، يوم السبت 2 مارس / آذار 2019، أن تحالف العدوان السعودي ارتكب 4400 خرقاً في مدينة الحُديدة، في غرب اليمن، خلال فبراير / شباط 2019، لترتفع إلى 9025 حصيلة الخروقات منذ بدء سرياً وقف إطلاق النار والذي وُقع في ديسمبر / كانون أول 2018، في العاصمة السويدية ستوكهولم.

ونقل موقع “المسيرة” الإلكتروني اليمني عن سريع قوله، في مؤتمر صحافي عقده في صنعاء، إن “المعلومات الإستخباراتية لقوات الجيش تؤكد استمرار العدوان في حشد المزيد من القوات إلى الخطوط الأمامية في جنوب الحديدة، بالإضافة إلى وصول عدد من المدرعات والآليات إلى ميناء المخا خلال اليومين الماضيين، بعد كانت دفعات من المرتزقة وصلت إلى الميناء نفسه واستدعاء مرتزقة محليين”.

وإذ اعتبر أن تلك التحركات “مؤشر على نوايا العدوان بعدم التزامه بتنفيذ اتفاق السويد”، أكد أن “قيادة الجيش واللجان الشعبية وبرغم تأكيدها على السلام تدرس الخيارات المناسبة للتعامل مع أية مستجدات عسكرية قد تطرأ على مسرح العمليات القتالية في الساحل الغربي”، موضحاً “خيارات الرد ستتجاوز مسرح العمليات القتالية في الساحل الغربي وسيجد العدو نفسه أمام وضع ومفاجآت جديدة”.

ولفت الانتباه إلى أن “جرائم غارات طيران العدو أدت إلى استشهاد وجرح 100 من الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير عدد من منازل ومزارع المواطنين والطرق العامة”.

وقال إن قوات تحالف العدوان “يعيشون اليوم في حالة انهزام ووضع نفسي ومعنوي متدن بعد تكبدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد”. وأوضح “الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” نفذوا 163 عملية نوعية ضد تحالف العدوان وقواته في جبهات الداخل اليمني وما وراء الحدود مع السعودية، فيما بلغت عمليات وحدة الهندسة اليمنية 165 عملية، حققت نجاحاً في إصابة أهداف حيوية وهامة للتحالف وقواته وكبدتهم خسائر في الأرواح والعتاد”.

وفي جبهة عسير داخل السعودية، أشار سريع إلى أن الجيش السعودي شن أكثر من 100 غارة على مواقع الجيش اليمني، في حين تصدى الأخير لأكثر من 21 هجوم سعودي، مشيراً إلى أن قوات الجيش اليمني نفذت 14 عملية و52 عملية قنص وتدمير 29 آلية.

وذكر أن وحدة القناصة نفذت خلال فبراير / شباط 1434 عملية أدت إلى مقتل 40 جندياً سعودياً، مؤكداً أن وحدة ضد الدروع للجيش اليمني نفذت 175 عملية دمرت العشرات من المدرعات والآليات واستهدفت تحصينات وتجمعات تحالف العدوان.

وأكد المتحدث باسم القوات اليمنية المسلحة أن سلاح الجو المُسيَّر نفذ 5 عمليات ناجحة على مواقع الجيش السعودي، كما استهدفت القوة الصاروخية اليمنية معسكراً سعودياً في البقع، في نجران السعودية، بصاروخ “بدر 1”.