أخبار عاجلة

فشل الوزارة في تنفيذ المشاريع، وإنشاء صندوق سيادي.. أهم ما أثاره كتاب السعودية اليوم

السعودية / شؤون خليجية – تناولت مقالات الكتاب في الصحف السعودية اليوم موضوعات مختلفة كان أبرزها اعتراف وزارة النقل بعدم قدرتها على تنفيذ المشاريع الكبري بسبب هجرة الكفاءات.

فيقول علي القاسمي في صحيفة الحياة في عددها الصادر اليوم: ” وزارة النقل قالت ما استحت عن قوله الوزارات إن حجم مشاريعها لا يتناسب مع عدد الكفاءات الموجودة فيها بسبب رحيلهم للقطاع الخاص “.

كما طالب د. خالد بن عبد الله السويلم في صحيفة الاقتصادية بإنشاء صندوق “سيادي ” وعدم الاكتفاء باحتياطيات البنك المركزي ، وأنهما يعدان أمرين بالغي الأهمية للأمن الاقتصادي.

كما أشاد علي الجحلي في مقاله بالصحيفة ذاتها بمواقع التواصل الاجتماعى وثورة الاتصالات قائلا :” ان مناقشة أمور مصيرية بهذا الكم الهائل من التداخلات لم يكن ليحدث لولا ثورة الاتصالات وانتشار مواقع التواصل”.

وكتبت الاقتصادية في افتتاحيتها اليوم بعنوان: ” المجموعات والاقتصاد وأمريكا ” ما مفاده انه يصعب الاقتناع بأي طروحات يقذفها قادة مجموعتي “البريكس” و”آسيان” في الأجواء، تتعلق بصدق تعاون هاتين المجموعتين مع الكتلة الاقتصادية الغربية بشكل عام.

كما كتب خالد بن محمد الشبانة في صحيفة سبق الالكترونية عن تهميش الآلاف من خريجي الانتساب مؤكدا ان هذا يقتل طموح غيرهم في إكمال دراستهم، وقد يرفع نسبة الأمية.

وأشاد الكاتب محمد عمير الغامدي في الصحيفة ذاتها بـ ” تكليف البلديات بتنظيف المدارس موضحا ان هذا سيريح الوزارة من تحمُّل المزيد من المخصصات العالية التي سيلتهمها القطاع الخاص “.

كما علق جاسر الجاسر في صحيفة الحياة: علي موقف وزيرالداخلية مع والد المعارض كساب العتيبي ، مشيرا إلي انه امتداد لسياسة ثابتة وليس تخوفاً من أي معارض فكساب، مثلاً، لا يشكل فارقاً في المعادلة السياسية “.