أخبار عاجلة

العدل الدولية ترفض دعوى قدمتها الإمارات ضد قطر

هولندا / نبأ – رفضت محكمة العدل الدولية، يوم الجمعة 14 يونيو / حزيران 2019، دعوى رفعتها الإمارات بشأن مطالبة قطر بسحب شكواها ضد أبوظبي أمام لجنة مكافحة جميع أنواع التمييز العنصري في جنيف.

وذكرت مصادر من داخل جلسة المحكمة، التي تتخذ من لاهاي الهولندية مقراً لها، أن المحكمة رفضت الشكوى التي تضمنت طلباً لاتخاذ إجراءات فورية ضد قطر.

وبحسب المصادر، فإن الدعوى التي تضمنت 4 مطالب إماراتية رفضت جميعها بواقع 15 صوتاً مقابل واحد.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أن “محكمة العدل ألزمت الإمارات برفع الإجراءات التمييزية ضدّ القطريين إلى أن تصدر حكمها النهائي”.

وبدأت محكمة العدل الدولية، يوم 7 مايو / أيار 2019، النظر في شكوى الإمارات التي تطالب فيها قطر بسحب شكواها أمام لجنة مكافحة جميع أنواع التمييز العنصري في جنيف.

وتتضمن شكوى الإمارات أيضا مطالب عدة للمحكمة بينها أن تعمل قطر على اتخاذ جميع السبل اللازمة لعدم تصعيد الأزمة، وفق موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وتقدمت قطر في يونيو / حزيران 2018 بشكوى إلى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة متهمة السلطات الإماراتية بانتهاك حقوق الإنسان من خلال طرد القطريين من البلاد ومنعهم من دخولها أو المرور منها خلال سفرهم.

وتفرض الإمارات والسعودية والبحرين ومصر حصاراً دبلوماسياً وسياسياً على قطر منذ 7 يونيو / حزيران 2017، بدعوى “دعمها للإرهاب” وعلى خلفية علاقتها بإيران.