أخبار عاجلة
Saudi Arabia's Foreign Minister Adel al-Jubeir speaks at a briefing with reporters in London, Britain June 20, 2019. REUTERS/Simon Dawson

الجبير: وقف صادرات السلاح البريطانية للمملكة سيساعد إيران

السعودية/ نبأ- قال عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية أنَّ إيران ستكون المستفيد الوحيد من أي وقف لصادرات الأسلحة من بريطانيا إلى المملكة، وأضاف أنَّ نشر أسلحة في اليمن أمر مشروع.

وأكد الجبير أنَّ قرار المحكمة البريطانية يتعلق بإجراءات إصدار التراخيص وليس بخطأ وقع، مضيفاً أنَّ التحالف حليف للغرب ويخوض حرباً مشروعةً تلبية لرغبة حكومة شرعية لمنع إيران ووكلائها من السيطرة على دولة مهمة استراتيجياً، لذا فإنَّ المستفيد الوحيد من وقف إمدادات الأسلحة للتحالف ستكون إيران، بحسب تعبيره.

والجدير ذكره أن منظمات دولية وانسانية تمارس ضغوطاً لوقف بيع الاسلحة للسعودية التي تستخدمها في عدوانها على اليمن.

ففي بريطانيا يخوض ناشطون معارضون لتصدير السلاح إلى السعودية في منظمة الحملة ضد تجارة السلاح معركة قانونية، بعدما سمح لهم القضاء البريطاني باستئناف قرار سابق بشأن قانونية بيع الأسلحة البريطانية للسعودية.

ويشار الى أن السعودية حلّت في الموقع الثالث في الترتيب العالمي للانفاق العسكري بحسب دراسة “معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام”، لافتاً الى أن بريطانيا حظيت بالحصة الكبرى، حيث ارتفعت مبيعات لندن من السلاح لدول الخليج والسعودية خاصة.