أخبار عاجلة
ملصق ترويجي لمؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض (سبوتنيك)

صحيفة ألمانية: الألمانيون يخشون المشاركة في “مبادرة مستقبل الاستثمار” السعودية

ألمانيا / نبأ – قالت صحيفةُ “دي فيلت” الألمانية إنَّ الألمانيين يخشَون المشاركةَ في الدورة السنوية الثالثة من مؤتمرِ “مبادرة مستقبل الاستثمار” المعروفِ بـ “دافوس الصحراء” في الرياض، الذي يهدف إلى جذب مستثمرين إلى المملكة من أجل تحقيق أهداف وخطط “رؤية 2030” المتعثرة.

وذكرت الصحيفة، في تقرير، أن ممثلي شركات ألمانية رائدة لن تحضرَ المؤتمر، موضحةً أنَّ “ذكرياتِ العامِ الماضي تعاود نفسَها قبل أيام من انطلاقِ المؤتمرِ الاستثماري في المملكة”، مشيرةً إلى أنه “قبل عام ألغى العديد من الرؤساء التنفيذيينَ مشاركتَهم كردة فعل على مقتل الصحافي جمال خاشقجي”.

وقتل خاشقجي، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورط 11 سعوديين في الجريمة، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ابن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على ذلك.

ويقام مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في الرياض خلال الفترة من 29 وحتى 31 تشرين أول/أكتوبر 2019، بمشاركة 300 متحدث من صناع القرار ومستثمرين وخبراء يمثلون أكثر من 30 دولة، وفق ما أعلن عنه “صندوق الاستثمارات السعودية”.

وتم إطلاق “مبادرة مستقبل الاستثمار” لـ “تشجيع الحوار وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية حول بعض المواضيع التي تواجه العالم اليوم، بما في ذلك الاستدامة والتكنولوجيا ومستقبل المجتمعات”، وفق وكالة “سبوتنيك” للأنباء.

وقرَّرت كبرى مؤسسات الإعلام العالمية عدم مشاركتها مجدداً في المؤتمر على خلفية جريمة قتل خاشقجي، بعدما انسحبت المؤسسات الإعلامية الأميركية من “دافوس الصحراء” في عام 2018 احتجاجاً على مقتله.