أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ووزير الدولة القطرية لشؤونِ الدفاعِ، خالد العطية (الجزيرة)

بومبيو يلتقي وزير الدفاع القطري.. والكويت “متفائلة” بحل الأزمة الخليجية

الولايات المتحدة ، الخليج / نبأ – بحث وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ووزير الدولة القطرية لشؤونِ الدفاعِ، خالد العطية، في واشنطن “وحدةَ مجلسِ التعاونِ الخليجي”، وفق ما ذكرت وكالةُ الأنباءِ القطرية “قنا”.

وأضافت الوكالة أنَّ “العطيةَ التقى بومبيو في مقرِّ وزارةِ الخارجية الأميركية وناقش معه القضايا ذاتَ الاهتمام المشترك والعلاقات الاستراتيجيةَ بين البلدَين، وبحثَ الجانبانِ آخر التطورات في المنطقة”.

وفي سياق ذي صلة، أعلن مساعد وزيرِ الخارجيةِ الكويتية، أحمد الصباح، عن أنَّ بلادَه تأمل بأن “تشهد المرحلة المقبلة نوعاً من الانفراجِ المنشود في الأزمة الخليجية”، مؤكداً “حتمية استمرارِ جهود بلادِه في الوساطة”.

بدوره، قالَ نائب وزيرِ الخارجية خالد الجارالله، إنَّ “الكويت تشعر بتفاؤل كبير بشأنِ الأزمة، وأنَّ هناك خطوات عملية تحقَّقت في هذا الإطار”.

وكان أمير الكويت قد أرسل رسالتين خطيتين، واحدة إلى الملك سلمان وأخرى إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وتلقى رداً برسالة شفوية من الملك سلمان، حملها وزير الدولة السعودية تركي بن محمد آل سعود.

وتواصل الكويت وساطة بهدف حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ حزيران / يونيو 2017، حينما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقتها بقطر وفرضت حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً عليها بدعوى دعمها الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.