أخبار عاجلة
عناصر من قوات حكومة هادي خلال معارك مع قوات "المجلس الانتقالي" في عدن (صورة من الأرشيف)

حكومة هادي تنقل لواء إلى شبوة.. و”الانتقالي” التابع للإمارات يعتبره “إعلان حرب”

اليمن / نبأ – نقلت قوات الرئيس اليمني المنتهية ولايته الموالي للسعودية، عبد ربه منصور هادي، لواء عسكرياً كاملاً من محافظة الجوف إلى محافظة شبوة التي تشهد توتراً مستمراً بين قوات حكومة هادي وما يسمى “المجلس الانتقالي” التابع للامارات، منذ أغسطس / آب 2019.

ونقلت وكالات أنباء عن قيادات المجلس قولها إن “تحريك اللواء من محافظة الجوف إلى شبوة هو إعلان حرب، واختبار جديد لمصداقية السعودية في تنفيذ اتفاق الرياض”.

ويوم 16 ديسمبر / كانون أول، منعت القوات السعودية طائرة نقل تقل قيادات أمنية بارزة في “المجلس الانتقالي” قادمة من أبوظبي، من الهبوط في مطار عدن الدولي.

وأتت هذه التطورات في سياق خرق “اتفاق الرياض” الموقع بين المجلس وحكومة هادي يوم 5 نوفمبر / تشرين ثاني 2019، بهدف إنهاء الصراع على السلطة في جنوب اليمن.

وكانت قوات المجلس قد سيطرت على عدن يوم 14 أغسطس / آب 2019، بعد اشتباكات لأيام عدة مع قوات حكومة هادي، ثم جرت مفاوضات بين الطرفين برعاية سعودية إماراتية أفضت إلى تهدئة بين الجانبين سعياً إلى حدوث اتفاق في جدة لإنهاء الاقتتال، وما لبثت أن حدثت معارك مجدداً بين قوات حكومة هادي والمجلس، تلتها مفاوضات في جدة أفضت إلى التمهيد لتوقيع “اتفاق الرياض”.