أمير قطر يؤكد استضافة بلاده “قمة التعاون” الشهر المقبل

قطر/ نبأ- أكد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني استضافة بلاده قمة مجلس التعاون الخليجي الشهر المقبل، بعد إعلان تأجيل الاجتماع الوزاري الخليجي الذي يسبق القمة "حتى إشعار آخر".

وقال آل ثاني لدى مخاطبته دورة الانعقاد الجديدة لـ" مجلس الشورى" صباح اليوم الثلاثاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني "نرحب بالأشقاء قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قمتهم التي تستضيفها دولة قطر الشهر المقبل"، واصفاً مجلس التعاون بأنه "البيت الإقليمي الأول".

وشدد في حضور والده الأمير السابق حمد بن خليفة آل ثاني على أن "دعم علاقاتنا وتعزيزها بدول المجلس الشقيقة كافة، وتعميق أواصر الأخوة بيننا في مقدم أولويات سياستنا الخارجية".

ويشكل هذا التصريح التأكيد الأحدث لعقد القمة الخليجية في الدوحة، بعد أنباء عن مشاورات لنقلها الى دولة ثانية.

يشار إلى ان دول الخليج أجلت اجتماعا لوزراء خارجيتها كان يفترض أن يعقد أمس الإثنين 10 نوفمبر/تشرين الثاني في الدوحة ضمن التحضيرات للقمة الخليجية التي من المقرر ان تستضيفها العاصمة القطرية في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر مقرب من أمانة مجلس التعاون أن "الاجتماع الوزاري لم يحصل في قطر اليوم (أمس) الإثنين ولم يحدد موعد جديد حتى الآن".

ويأتي التأجيل بالرغم من مساعي أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح لإنقاذ القمة عبر زيارته الخاطفة الجمعة 7 نوفمبر/تشرين الثاني إلى كل من قطر والإمارات والبحرين.