أخبار عاجلة

تقرير | الملف السوري يتصدر مباحثات بوتين في أنقرة

تركيا / نبأ – رغم الخلافات بين البلدين بشأن الموقف من الازمتين السورية والأوكرانية، بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة رسمية الى تركيا.

الزيارة الأولى من نوعها منذ تنصيب أردوغان رئيساً، يناقش فيها الطرفان الملف السوري ومسائل التعاون الثنائي بما في ذلك المجال العسكري التقني، والإقتصاد بحسب ما ذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في وقت سابق.

من جهته وصف بوتين العلاقات الروسية التركية بالمستقرة، واضاف في تصريح لوكالة انباء الأناضول بأنها لا تتأثر بالوضع الحالي.

وتابع بوتين أنه من الطبيعي ان لا تتطابق المواقف، فهذا أمرٌ طبيعي بالنسبة الى الدول التي تنتهج سياسة خارجية مستقلة.

إلى ذلك اشارت مصادر مقربة من الكرملين الروسي إلى أن مباحثات بوتين في أنقرة ستتناول قضية معسكرات تدريب المسلحين على الأراضي التركية وتأثيرها على الأجواء التي تحاول موسكو توفيرها لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

كما سيشارك بوتين في إجتماع مجلس التعاون الروسي التركي الذي سيبحث القضايا المشتركة والعالقة بين البلدين، وتعاون أنقرة وموسكو في مجال غزو الفضاء، إضافة
إلى تشييد موسكو مفاعلاً نووياً جنوب تركيا.

وقال مراقبون إن زيارة بوتين تتسم بأهمية كبرى، لا سيما في ظل الأوضاع المتشنجة في المنطقة من اوكرانيا الى سوريا، وكان بوتين قال إن الموقف التركي تجاه العقوبات الغربية ضد روسيا يفتح فرصاً جديدة لزيادة التجارة الثنائية.

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الطاقة تسعى انقرة للحصول على تخفيضات في أسعار الغاز الروسي والحصول على كميات أكبر بحلول فصل الشتاء. وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز الذي زار موسكو الأسبوع الماضي اعلن أن بعض المناطق التركية تحتاج في الشتاء الى إثنين وعشرين ضعفاً من كميات الغاز التي تستخدمها في الصيف.