أخبار عاجلة

السعودية: المبعوث الأممي لسوريا يعرض على الفيصل خطة «تجميد القتال في حلب»

السعودية/ نبأ- عقد وزير الخارجية سعود الفيصل امس اجتماعا مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي مستورا، الذي يزور الرياض حاليا، عرض خلاله الاخير خطته «التي تهدف إلى تجميد القتال في حلب».

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الجانبين السعودي والمبعوث الأممي  «بحثا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك في حضور الممثل المقيم للأمم المتحدة لدى المملكة السفير اشوك نيقام».

إلا أن مصادر دبلوماسية في الرياض قالت أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي مستورا عرض على الفيصل خطته التي تهدف إلى تجميد العمليات العسكرية في حلب السورية بين النظام السوري وما يعرف بقوات المعارضة منذ 2012، وذلك تحت إشراف مراقبين دوليين.

وكانت صحيفة «الحياة»  اللندنية نقلت عن مصادر دبلوماسية غربية الأحد  قولها إن «الولايات المتحدة الأمريكية ودولا أوروبية تطالب بتأمين مراقبين للإشراف على تنفيذ خطة المبعوث الدولي إلى سوريا والتي  تهدف الى «تجميد» القتال في حلب».

ولفتت المصادر إلى أن وزراء الخارجية الأوروبيين سيبحثون في «استراتيجية سوريا» تتضمن عدداً من العناصر بينها دعم خطة المبعوث الدولي، مع المطالبة بتأمين مراقبين وآليات ملزمة لدمشق بتجميد العمليات العسكرية، والحصول لاحقاً على دعم مجلس الأمن للخطة.