الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة

فلسطين المحتلة/ نبأ – أحيا الآلاف من الفلسطينين، يوم الأحد 15 أيار / مايو 2022، الذكرى الـ 74 للنكبة، في مهرجان في مدينة رام الله في الضفة الغربية، ومسيرات وفعاليات في قطاع غزة وقلقيلية ومدن أخرى.

ورفع المشاركون في المهرجان في رام الله، تحت شعار “كفى 74 عاماً من الظلم والكيل بمكيالَيْن”، رايات سوداء وأخرى رُسم عليها “مفتاح العودة” الذي يرمز إلى مفاتيح البيوت التي حملها أصحابها لدى مغادرتها في عام 1948، فيما أُطلِقت صفارات الإنذار في أنحاء المدينة، وفق قناة “الجزيرة”.

وشهدت مناطق في الضفة الغربية مسيرات ووقفات متفرِّقة حمل المشاركون فيها أعلام فلسطين ولافتات كُتب على بعضها “حق العودة”، كما رفع بعضهم مجسَّمات مفاتيح ترمز إلى حقهم بالعودة إلى قراهم ومدنهم التي هُجّروا منها في عام 1948، بحسب وكالة “الأناضول” للأنباء.

ونَظَّمت فصائل المـ ـقـ ـاومة في قطاع غزة فعالية تضمَّنت مسيرة من “أرض الكتيبة” في غرب القطاع إلى مقر الأمم المتحدة في وسطه.

وألقى القيادي في “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة”، لؤي القريوتي، كلمة الفصائل، في الفعالية، قائلاً إنَّ “شعبنا ومـ ـقـ ـاومته ما زالوا يتمسكون بحق العودة والحقوق والثوابت الوطنية ويتصدُّون لكل المخططات الاستعمارية”.

وأحيت محافظة قلقيلية ذكرى النكبة بوقفة صمت حداداً على أرواح الشهداء، كذلك شهدت مدينة أريحاً وقفة بالمناسبة شارك فيها رجال دين وممثِّلين عن القوى الفلسطينية.

ويُحيي الفلسطينيون في 15 أيار / مايو من كل عام ذكرى النكبة التي حدثت في عام 1948، حينما هَجَّرت عصابات صهيونية مسلحة مليون فلسطيني من ديارهم وقتلت آلافاً آخرين، واحتلت فلسطين.