هوية الرقيب السعودي الموقوف عادل الشمري (قناة "المنار")

لبنان | توقيف رجل أمن سعودي خلال محاولته تهريب حبوب “الكبتاجون” إلى الكويت

نبأ – كشفت قناة “المنار” اللبنانية عن توقيف رجل أمن سعودي يُدعى عادل الشمري في مطار بيروت الدولي، يوم الأحد 29 أيار / مايو 2022، بعدما ضُبِط معه 18 كيلوغراماً من حبوب “الكبتاجون” المخدرة.

ونقلت القناة عن مصادر قولها إنَّ الموقوف الشمري “كان متوجهاً بها (حبوب “الكبتاجون”) إلى الكويت”، مؤكدة أنَّ “التحقيق جار معه”.

https://twitter.com/nabaatvnews/status/1530834968934490112

بدوره، أكد “مدير مركز الارتكاز الإعلامي” في بيروت، سالم زهران، خبر توقيف الشمري، مستائلاً، عبر تغريدة على “تويتر”، بقوله: “تُرى كيف سيمرُّ الخبر في نشرات الاخبار وعلى ألسنة السوء؟!”.

وفي تموز / يوليو 2021، كشفت مجلة “إيكونومست” البريطانية عن تورُّط أمراء سعوديون بتهريب المخدرات من خارج المملكة لبيعها داخلها وفي دول الخليج.

وقالت المجلة، في تقرير، إنَّ “بعض الأمراء السعوديون يستخدمون طائراتهم الخاصة لتهريب حبوب المخدرات التي يصل هامش ربحها 50 ضعف عن تكلفتها في بعض الدول ومنها سوريا”.

جدير ذكره أّنَّ القضاء اللبناني أدان، في شباط / فبراير 2016، 8 أشخاص بينهم الأمير السعودي عبد المحسن بن عبد العزيز بجناية نقل وتهريب كمية من المخدرات، وترويجها، والاتجار بها.

“أمير الكبتاغون” (وسط الصورة) مع مرافقيه الأربعة (صورة من الأرشيف)

وجاء توقيف رجل الأمن السعودي عادي الشمري بعد أيام قليلة من بث قناة “العربية” السعودية مزاعم عن “تورُّط” مجموعات من “حـ ـزب الله” في “نقل المخدرات من لبنان إلى مناطق في محافظة درعا والسويداء، بهدف إدخالها إلى الأردن وغيره من الدول العربية”.

ورد “حـ ـزب الله” على مزاعم “العربية”، في بيان، متهماً إياها بـ “صرف الأنظار عن آفة المخدرات ‏داخل المجتمع السعودي، من خلال صناعة الاكاذيب وفبركة ‏الاتهامات الباطلة والزجّ باسم “حـ ـزب الله” في صناعة المخدرات والاتجار بها ‏والترويج لها”.

وقال الحـ ـزب إنَّ “هذه المحاولات تهدف إلى الإساءة للحزب وتشويه صورة حركات المقاومة أمام الرأي العام، وذلك خدمة للعدو الاسرائيلي ومشاريع التطبيع ‏المذلّة معه، وللتعمية على الوقائع الدامغة بتورُّط كبار الأمراء والمسؤولين ‏السعوديين بتجارة المخدرات وحبوب الكبتاغون والتي شهد مطار بيروت ‏الدولي أحد فصولها البارزة بتوقيف أمير سعودي بالجرم المشهود”.