أخبار عاجلة

المستشار النفطي لرئيس البرلمان العراقي: لدى العراق “نوايا صادقة” للتعاون مع السعودية

السعودية / نبأ – أكد المستشار النفطي لرئيس مجلس النواب علي الفياض، الثلاثاء، أن الأنبوب النفطي الممتد بين العراق والسعودية غير صالح للاستخدام الآن ويحتاج إلى إعادة تأهيل، داعياً وزارة النفط لاستغلال الأنبوب لزيادة صادرات العراق.

وقال الفياض إن “العراق لديه نوايا صادقة للتعاون مع السعودية، لكن الرياض مع الأسف في الفترة الماضية طلبت أجور من اجل السماح للعراق بتصدير النفط عبر الأنبوب العراقي الموجود بينها وبين العراق والذي توقف بعد حرج الخليج”.

وأضاف أن “العراق هو من تحمل تكاليف هذا الأنبوب بالكامل ومده عبر السعودية، وبعد تركه كل هذه المدة أصبح غير مهيأ للتصدير ويحتاج لإعادة تأهيل”، مبينا أن “العراق فاتح السعودية في 2012 بشأن هذا الأنبوب لزيادة صادراته عبر الأنبوب”.

وأشار إلى أن “إعادة الأنبوب للعمل الآن غير ممكن لأنه غير صالح ويحتاج لأموال لإعادة تأهيله وهذا بدوره يحتاج أيضا إلى وقت طويل”.

وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته الاعتيادية، في الـ23 من كانون الاول الحالي، على قانون الموازنة وارسله إلى البرلمان لغرض إقراره رسميا، مشيرا إلى أن الموازنة اقرت بـ123 ترليون دينار وبسعر 60 دولارا لبرميل النفط وبعجز كبير.