الصومال تدرس التطبيع مع كيان الإحتلال الإسرائيلي – تقرير: ولاء محمد

على خطى عدد من دول الخليج، تسير الدول العربية التي تعاني مشاكل اقتصادية تستغلها الدول الاغنى منها لدفعها الى السير في قطار التطبيع مع الاحتلال.

تقرير: ولاء محمد

بعد أقل من شهر على زيارة رئيسها حسن شيخ محمود إلى الامارات، تدرس الصومال التطبيع مع كيان الاحتلال الاسرائيلي، وفق ما أعلن عنه المكتب الرئاسة الصومالي.

وأعلن المكتب الرئاسي عن أنَّ “الحكومة ستُجري مشاورات مع أعضاء البرلمان وجهات أخرى حول التطبيع مع إسرائيل”.

وتحدثت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، مؤخراً، عن أنَّ الرئيس الصومالي اجتمع مع مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى عند زيارته إلى الامارات في حزيران / يونيو الماضي.

والتقى شيخ محمود رئيس الامارات محمد بن زايد في اول زيارة له خارح الصومال، وبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية. ويبدو ان ابو ظبي استغلت المشاكل التي تعاني منها مقديشو من اجل ابتزازها سياسيا، حيث تعهَّدت بتقديم 20 مليون دولار كمساعدات لمواجهة الجفاف، وتسهيل إجراءات حصول الصوماليين على تأشيرات الدخول إلى الإمارات، في مقابل أن تحذو الصومال حَذْو الامارات التي كانت السباقة في مجال التطبيع.

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=307&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F114691704573387%2Fvideos%2F455059106064936%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”307″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>