منظمة سلام تدعو إلى تشكيل مجلس مستقل لإنصاف ضحايا التعذيب في البحرين – تقرير: سهام علي

تتصاعد المطالب الحقوقية بتشكيل مجلس مستقل بمشاركة خبراء دوليين لتوثيق جرائم التعذيب في سجون البحرين ضد معتقلي الرأي والمعارضين السياسيين.

تقرير: سهام علي

طالبت منظّمة سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان بتشكيل مجلس مستقل للإنصاف والمصالحة في البحرين تحت إشراف الأمم المتحدة، لمساعدة ضحايا الانتهاكات والتعذيب في السجون.

وأكّدت أهميّة التّعاون مع منظّمات حقوق الإنسان، في إعداد برامج وخطط لإصلاحات حقوق الإنسان.

وشددت المنظمة على ضرورة اتخاذ النظام تدابير ملموسة لبناء الثّقة عبر إطلاق سراح جميع سجناء الرأي، وعلى الخصوص ضحايا التعذيب، بمن فيهم:

  • المعتقل الدكتور عبدالجليل السنكيس الذي تعرض خلال استجوابه للتعذيب الجسديّ والنفسي.
  • الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة الذي خضع للتعذيب الجسدي بعد تعرضه للاختفاء القسري قبل صدور الحكم ضده بالسجن المؤبد.
  • الناشط الحقوقي ناجي فتيل الذي حُرِم من المحامي في مراحل التحقيق، وتعدى ذلك تَعرُّضَه للتعذيب الشديد لنزع الاعترافات لدى جهاز المخابرات.
  • المعتقل أحمد سعيد علي زهير الذي خضع لعقاب العزل الإنفرادي لفترة طويلة.
  • المعتقل حسن جابر القطّان: تعرَّض للضرب والتعذيب المبرح في محاولة لإجباره على تقديم اعترافات كاذبة
  • محمد رمضان وحسين موسى المحكوم عليهما بالإعدام واللذَيْن تعرَّضا للتعذيب خلال استجوابهما وأُجبرا على التوقيع على اعترافاتهما.

جدير ذكره أنَّ آلاف المعتقلين القابعين في سجون آل خليفة هم ضحايا تعذيب الذي أصبح سياسة ممنهجة انتقاميّة لانتزاع اعترافات بِتُهَم جاهزة.

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=307&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F114691704573387%2Fvideos%2F769154857603979%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”307″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>