الكويتيون البدون يصعّدون انتقاداتهم للجهاز المركزي بعد التحقيق مع أطفالهم – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

بعد انتهاك النيابة العامّة الكويتية لحقوق الأطفال من الكويتيين البدون، من خلال التحقيق مع الطفل تركي فاضل الشمري ابن الخمس سنوات، صعَّدَ الأهالي ضدّ رئيس الجهاز المركزي صالح الفضالة المسؤول عن ملف “البدون”.

ويخاطب رئيس “الكتلة الوطنية للكويتيين البدون”، محمد البرغش، الفضالة بالقول: “أنا ذاهب إليك بعد عطلة عبد الأضحى كي أرى سبب إيقافك إصدار بطاقاتنا (بطاقات الهوية) بالقانون وبحسب الأصول. أنت لم ترث الجهاز المركزي بل هو لخدمة الناس وليس لتعطيل أمورها”.

ولم تردع النيابة العامّة الكويتية حرمة عيد الأضحى عن استدعاء الطفل واستجوابه لمدَّة 6 ساعات، وقد بدَا عليه التعب والخوف.

ويقول والد الطفل الشمري، العضو في “الكتلة الوطنية للكويتيين البدون” فاضل الشمري: “أنا أوصلت إبني إلى النيابة العامة كرسالة لإظهار المعاناة من ظلم الجهاز المركزي”، مستنكراً الانتقادات التي تعرض لها لـ “إبقاء ابنه في الحر وتحت الشمس”.

ويُعدُّ استجواب الطفلِ سابقة خطرة دفعَتْ عدداً من الناشطين إلى الغضب واستنكار التعامل الرسمي مع الأطفال وانتهاك حقوقهمْ والقانون. وطالبُوا الدولة بأنْ تُعيد النظر في الصلاحيات المُطلقة للجهاز المركزي.

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=307&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F114691704573387%2Fvideos%2F752559845889461%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”307″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>