أخبار عاجلة
المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج (صورة من الأرشيف - "الميادين")

“رويترز”: المبعوث الأممي إلى اليمن يسعى إلى تمديد الهدنة 6 أشهر

نبأ – نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين قولهما إنَّ المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يحاول العمل على تمديد الهدنة في اليمن لـ 6 أشهر.

وقال المصدران إنَّ المبعوث “يعمل على معالجة شكاوى الجانبين (السعودية واليمن) قبل موافقتهما على تجديد إضافي للهدنة القائمة منذ شهرين” التي بدأَ سريانها لأول مرة يوم 2 نيسان / أبريل 2022.

وأوضح المصدران أنّهُ “إذا تمَّ الاتفاق فإنَّ التمديد لـ 6 أشهر سيكون أكبر خطوة حتى الآن في عملية الأمم المتحدة نحو حل الصراع”.

جدير ذكره أنَّ الأمم المتحدة أعلنت عن التوصَّل إلى اتفاق هُدنة بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، وجرى تمديده يوم 2 حزيران / يونيو 2022، ونصَّ هذا الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف” الذي تقوده السعودية.

ويوم الأحد 10 تموز / يوليو 2022، استُشهد وأصيب 25 يمنياً باستهداف حرس الحدود السعودي تجمُّعاً قبلياً في مديرية رازح ومناطق سكنية في مديرية شدا، الواقعتين في محافظة صعدة.

وكانت بيانات وإحصاءات رسمية يمنية قد أظهرت استمرار خرق السعودية للهدنة بطرق مختلفة منها قصف مدفعي لقواتها على مواقع الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” وتحليق طائرات حربية وتجسُّس في أجواء اليمن.