أخبار عاجلة

الكويت: أصوات برلمانية وحقوقية تندد باعتقال متضامنين مع قضية البدون – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

قررت النيابة العامة في الكويت إخلاء سبيل 4 مواطنين تم احتجازهم سابقاً بتهمة المشاركة بوقفة تضامنية مع الكويتيين البُدون في “ساحة الحرية” في منطقة تيماء بمحافظة الجهراء.

وقال المحامي مشاري عبيد الحويدر، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، إنَّ المتهمين هم: المحامي هاني حسين، والكاتب صلاح الفضلي، ومبارك النجادة، والناشط طلال العنزي.

وأخلت النيابة العامة سبيل المحتجزين بكفالة مالية بقيمة 500 دينار عن كل موقوف، وقررت منعهم من السفر واستمرار حجز 14 شخصاً في القضية نفسها حتى الأسبوع المقبل.

واستنكر النائب السابق ومرشح الدائرة الأولى، صالح عاشور، الاعتقال، مؤكداً أنَّه “لا يوجد مبرر لاستدعائهم وحجزهم”، واعتبر أنَّ “ما جرى تعسُّف غير مقبول ويجب الإفراج عنهم فوراً لمخالفته للدستور”.

من جانبه، قال النائب الكويتي السابق، حسن جوهر، إنَّ “احترام الحريات يجب أنْ يكون البوصلة الحقيقية لنهج الحكومة الجديدة، ومن غير المقبول احتجاز الناس وتوجيه التهم بسبب اعتصام مباح دستورياً في قضية مستحقة أرهقت الكويت على مدى نصف قرن”.

ورأى عدد من النشطاء أنَّ السلطات الكويتية شَنَّت حملة الاعتقالات لأنَّها تخشى من اتساع نطاق هذه الوقفات والاعتصامات، الأمر الذي سيشكل إحراجاً كبيراً لها في الداخل، وقد يجلب إليها أنظار الخارج ولا سيما المنظمات الحقوقية.