إجراءات عزل جديدة يفرضها الكيان الإسرائيلي في الضفة الغربية – تقرير: مريم ضاحي (قراءة: هادي أحمد)

تقرير: مريم ضاحي

إمعاناً في سياسات عزل فلسطينيي الضفة الغربية، أقرّ كيان الاحتلال الإسرائيلي إجراءات جديدة تستهدف الأجانب الراغبين في الإقامة أو العمل أو الدراسة أو ممارسة أي نشاط تطوّعي في الضفة الغربية.

وأوضح موقع “ميدل إيست أي” البريطاني أنَّ “القيود الجديدة تشمل قواعد تأشيرات للأجانب المتزوجين من فلسطينيين أو الراغبين في دخول الضفة الغربية من أجل عمل أو دراسة، تفرض عليهم التسجيلَ لدى وزارة الحرب الإسرائيلية”.

ووفق الإجراءات، لن يتمكن الأجانب بعد الآن من الدخول عبر مطار تل أبيب، إنَّما عن طريق جسر الملك حسين بين الأردن والضفة الغربية والمعبر الذي يُسيطر عليه كيان الاحتلال، ويتعيَّن على أي أجنبي يرغب في دخول الضفة الغربية طلب التأشيرة قبل 45 يوماً وتحديد ما إذا كانت لديه أرضٌ وعائلة من الدرجة الأولى داخلها.

وأدانت منظمات دولية وفلسطينية هذه الإجراءات، معتبرة أنَّها ستلقي بظلالها على آلاف العائلات الفلسطينية ممّن يحمل أحد الزوجين فيها جنسيات أجنبية، كذلك سيكون تأثيرها الأكبر على الطلاب المستفيدين من برامج تعليمية دولية، وعلى العمل الإنساني والصحي داخل الضفة، حيث سيمنع العديد من المهنيين الصحيين من الدخول.

يُذكر أنَّ هذه القيود التي تَقدَّم عدد كبير من الأفراد والمنظمات بالطعن بها ستدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين 5 أيلول / سبتمبر 2022.

>> قراءة: هادي أحمد