الولايات المتحدة: احتجاجات أمام غوغل وأمازون رفضًا لعقد موقّع مع الاحتلال الإسرائيلي – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

شهدت مقرات شركتي “غوغل” و”أمازون” في سان فرانسيسكو ونيويورك وسياتل في الولايات المتحدة وقفات احتجاجية على توقيع الشركتين عقد مشروع “نيمباس” (Nimbus) الذي يُقدِّم خدمات الذكاء الاصطناعي في مراقبة الفلسطينيين لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الموظف في “غوغل”، غابرييل شوبينر: “شركة “غوغل” انتقمت من المديرة التسويقية السابقة لمنتجات “غوغل” التعليمية آرييل كورين والتي عملت في الشركة لمدة 7 سنوات بسبب دعمها للفلسطينيين، ونعيد ونُكرِّر أنَّنا نرفض استخدام “غوغل” و”أمازون” مشروع نيمباس وبالتالي نرفض وجود تكنولوجيا للفصل العنصري”.

ودعا تقنيون ومبرمجون شركتا “غوغل” و”أمازون” إلى “التوقُّف عن التعامل مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي والانسحاب من مشروع “نيمباس”.

بدوره، قال مدير إنتاج في “أمازون”: “نحن هنا لنطالب “أمازون” و”غوغل” بالاستماع لأصواتنا، يجب أنْ نستمر في رفع أصواتنا حتى يتوقَّفوا عن الاستفادة من الفصل العنصري”، مضيفاً أنَّ “التكنولوجيا التي تُوفِّرها شركاتنا للحكومة الإسرائيلية تُستخدم للمراقبة وقمع الفلسطينيين”.

ومن ضمن الرسائل التي أكدت عليها الوقفات أنَّ موظَّفي شركات التكنولوجيا لا يريدون استخدامها لتمكين إسرائيل من قمع الفلسطينيين، كما أنَّهم دعوا إلى التضامن معهم إزاء التهديدات التي تصل إليهم عندما يتحدَّثون عن الحقوق الفلسطينية.