رسالة حقوقية الى بريطانيا لدفعها لاتخاذ مواقف أكثر حزما ضد السعودية – تقرير: سهام علي

من المقرر ان يرسل حوالي 400 أكاديمي في بريطانيا رسالة الى الحكومة البريطانية للمطالبة بالإدانة العلنية للحكم على معتقلة الرأي سلمى الشهاب بالسجن 34 عاما بسبب آرائها، والضغط على السعودية للإفراج عنها وتمكينها من الالتحاق بالعام الدراسي الجديد.

تتعرض الحكومة البريطانية الى ضغوط لدفعها لاتخاذ مواقف أكثر حزما ضد السعودية لاسيما في ملف الأحكام القاسية التي صدرت مؤخرا ضد نشطاء الرأي.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية ان حكومة المملكة المتحدة ستواجه مزيدًا من الضغوط هذا الأسبوع مع الإصدار المتوقع لرسالة من 400 أكاديمي، بما في ذلك الموظفين والطلاب الباحثين من جامعات وكليات المملكة المتحدة الذين يسعون لاتخاذ إجراءات عاجلة بشأن قضية الاكاديمية سلمى الشهاب.

ونقلت الغارديان عن نشطاء يعيشون في الخارج تحذيرهم من أن حملة ولي العهد محمد بن سلمان على المعارضة قد اشتدت في الأشهر الأخيرة، واعتبروا ان السجل الحقوقي في السعودية المتمثل في إسكات الأصوات المعارضة وإعدام الأفراد يحتاج إلى معالجة شاملة. كما وطالبوا الحكومة في بريطانيا بالضغط على السعودية للافراج الفوري عن سلمى وعن جميع النشطاء السلميين والمعارضين، ويدعو النشطاء والاكاديميين بريطانيا للتعبير علنا عن قلقها ازاء هذه الحالات من القمع.