استطلاع للرأي: الشعوب العربية على خِلاف حكامها مُتمسّكة بالدين ورافضة للتطبيع – تقرير: بتول عبدون (قراءة: هبة محمد)

تقرير: بتول عبدون

أظهر استطلاع رأي أجراه “مركز جايمس أم دورسي للدراسات” اختلافات جذرية بين تطلُّعات الشعوب العربية والخليجية وطموحاتهم وبين السياسة المُعتمَدَة لدى حكام هذه الدّول.

واستندَ الاستطلاع إلى دراسة أجرَاهَا “مركز أصداء بي سي دبليو” وأظهرت أنَّ 41 في في المئةِ من المستهدفين الشباب اعتبروا أنَّ الدين هو العنصر الأهمُّ في التعبيرِ عن هُويتِهِم، وأنَّ 73 في المئة يشعرون بأنَّ الدّين يلعب دوراً كبيراً جداً في الشرقِ الأوسط، في حين يشعر 73 في المئة بالقلقِ من الدّورِ المتزايد للحكومة في حياتهم، بينما يعتبر 88 في المئة الكيان الإسرائيليَّ عدواً حقيقياً.

وأكّدَ المركزُ أنَّ هذه النتائجَ تُظهِر الاختلاف الجذري بين ما يُريده الشباب وما تَعْمَد إليه الأنظمة الخليجيّة بقيادة ولي العهد السعودي محمد بنِ سلمان ومحمد بنِ زايد، فـ “فهؤلاء الحكام منهمكون باعتماد سياسات العولمة والابتعاد عن الدين وفتْح بلدانهِم للكيان الإسرائيلي سرّاً أو علانية تحت مسمَّى إصلاحات”، وفق الاستطلاع.

ورأى الاستطلاع أنَّ قطر منهمِكة في استضافة المونديال ومناقشة كيفيّة التعامل مع السلوك المُحتمل للمشجعين الذي ينتهِك القوانين والأعراف القطرية التي لا تتوافَق مع ما تريده شعوب دول الخليج.

>> قراءة: هبة محمد