أكثر من 35 جماعة حقوقية دولية تدعو السعودية لوقف الإعدامات على جرائم مخدرات – تقرير: رانيا حسين (قراءة: جنى الشامي)

تقرير: رانيا حسين

بعد إعدام 20 شخصاً خلال تشرين ثاني / نوفمبر 2022 بتهم تتعلق بالمخدرات في السعودية، أطلقت جماعات حقوقية دولية، يوم الثلاثاء 29 من الشهر نفسه حملة تُطالِب الهيئات الدولية بالتدخل لوقف الإعدامات.

ووقعت 35 منظمة وجماعة حقوقية رسالة مشتركة دعت “الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات” ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إلى “اتخاذ إجراءات عاجلة بهذا الخصوص”.

وطالبت الرسالة الجهتين بـ “الحصول على تأكيد من قبل الحكومة السعودية حول وضع عشرات الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام، ومطالبتها بالوقف الفوري لجميع عمليات الإعدام، المتعلقة بالمخدرات”.

ورأت الرسالة أنَّ “الاستئناف المفاجئ لعمليات الإعدام في جرائم المخدرات مؤشِّر مقلق للغاية، حيث سيؤدّي إلى زيادة غير مسبوقة في عمليات الإعدام في البلاد”، مشيرة إلى أنَّ “المعايير الدولية تؤكد أنَّ “جرائم المخدرات ليست من الأشد خطورة، وأنَّ عقوبة الإعدام بناء عليها يتعارض مع معايير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة و”الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات”.

ومن المنظمات والجاماعات الموقِّعة على الرسالة: منظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان”، “مركز البحرين لمناهضة التعذيب”، منظمة “القسط”، “الاتحاد الدولي لسياسات المخدرات”، و”المنظمة الدولية للحد من الأضرار”.

>> قراءة: جنى الشامي

#السعودية