صورة تعبيرية لمعتقلة في في السعودية

السعودية تُصدر أحكام سجن جماعية على 35 امرأة لأنَّهن عَبَّرْنَ عن رأيهن

نبأ – كشف حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” عن إصدار القضاء السعودي حكماً جماعياً بالسجن مدة 11 سنة ضد 35 امراة على خلفية تُهَمٍ تتعلق بالتعبير عن الرأي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاءت هذه الأحكام عقب أشهر قليلة من حكم بالسجن 45 عاماً على نورة القحطاني بذريعة تغريدات لها على “تويتر”، وسبق ذلك حكم بالسجن 34 عاماً على سلمى الشهاب على خلفية تغريدات لها دعمت فيها القضية الفلسطينية وطالبت بالحرية لمعتقلي الرأي.

وكانت “المحكمة الجزائية المتخصّصة” بقضايا “الإرهاب”، في الرياض، قد أصدرت، قبل أيام قليلة، حكماً بالسجن على الشيخ المعتقل كاظم العمري 4 سنوات.

وأعادت السلطات اعتقال الشيخ العمري للمرة الثانية في أواخر تشرين ثاني / نوفمبر 2022 في المدينة المنورة، بعد أنْ أفرَجت عنه يوم 9 نيسان / أبريل 2022، لينضمَّ إلى نَجْلَيْه محمد ورجائي المعتقلَينِ منذ نيسان / أبريل من العام نفسه.

وفي آب / أغسطس 2010، اعتقلت السلطات الشيخ العمري للمرة الأولى في المدينة المنورة بعد اقتحام مزرعة والده العلامة الراحل محمد العمري، ثم أطلقت سراحه، لتعتقله مجدداً في كانون ثاني / يناير 2022.

وأصدرت محكمة الاستئناف السعودية، مؤخراً، حكماً بالسجن 37 سنة على الكاتب والمترجم والمبرمج أسامة خالد، المعتقل منذ عام 2020.

وكانت المحكمة نفسها قد أصدرت، مؤخراً، حكماً بالسجن 17 سنة على الناشط المدافع عن حقوق الإنسان، محمد الربيعة، بعد أنْ أعادت محاكمته مؤخراً، وفقاً لمنظمة “فريدوم إينشيتف” (Freedom Initiative) المدافعة عن حقوق الإنسان.