أخبار عاجلة

كم أنفقت السعودية خلال 2022 لإقامة دوري جولة الجولف؟ – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

تصدَّرت، خلال عام 2022، مبالغ بطولة “ليف جولف” (Liv Golf) الضخمة المدعومة سعودياً عناوين الصحف الدولية.

وقال موقع “جولف”، في تقرير، إنَّه “من المستحيل التحدث عن البطولة من دون الحديث عن المال”، ورأى أنَّ “دوري الجولف السعودي يدور فقط حول المال الذي يُهدِد اللعبة”.

وأعلنت “ليف جولف”، في 16 آذار / مارس 2022، عن جدول زمني من 8 أحداث تم تعيينه مقابل النيل جولة “بي جي آيه” (PGA) الأميركية للجولف.

تفاخرت بطولات “ليف جولف” الثمانية بجوائز مالية قدرها 225 مليون دولار ، ممّا أدى إلى تقزيم الجوائز الأسبوعية الممنوحة من جولة “بي جي آيه”.

وأعلن لاعب الجولف جريج نورمان، في 10 أيار / مايو 2022، عن أنَّ “ليف جولف” تلقت مليارَيْ مليار دولار إضافيين كتمويل من “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي.

وقدَّمت السعودية، في الشهر نفسه، صفقة للاعب الجولف، فيل مكلسون، بقيمة 200 مليون دولار وما يُقدَّر بـ 125 مليون دولار لكل من جونسون وديشامبو.

وبلغت صفقة لاعب الجولف بروكس كوبكا حوالي 100 مليون دولار ، في حين حصل اللاعب رايدر ستينسون على أكثر من 50 مليون دولار.

لكن في المقابل رفض لاعب الغولف الأمريكي، تايجر وودز، عرضاً بقيمة 800 مليون دولار من السعودية للمشاركة في بطولتها مقابل تخليه عن جولة “بي جي آيه” الأميركية.

وختم موقع “غولف” تقريره بالقول إنَّ “إصرار السعودية على اختيار وودز وغيره من اللاعبين العالميين يأتي بهدف تلميع صورتها امام الرأي العام الغربي، من خلال التَّغطية على سجلها في المجال الحقوقي، ودورها في هجمات 11 (أيلول) سبتمبر” 2001.