توثيق: البيئة السياسية مقيّدة في البحرين والاعتقالات تفوق 14 ألف حالة – تقرير: بتول عبدون (قراءة: حسن الزين)

تقرير: بتول عبدون

أصدرت جمعية “الوفاق” البحرينية المُعارِضة، يوم السبت 4 آذار/مارس 2023، تقريراً بعنوان “البيئة السياسية مُقيَّدة في البحرين”، أكد أنَّ أكثر من 14 ألف مواطن معتقل في البحرين منذ عام 2011، في الوقت الذي يستمر فيه حظر التجمُّع السلمي الشامل منذ 1513 يوماً، ورفض السلطات الترخيص لـ 143 طلباً لقوى المعارضة بالتظاهر قبل حلِّ الجمعيّات السياسية.

وتناول التقرير الحملات الأمنية والانتهاكات “التي طالت 15 من النواب السابقين، بسبب مواقف تتعلَّق بحرية التعبير عن الرأي وفي مقدِّمتهم الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان والنائب السابق الشيخ حسن عيسى، اللذان لا يزالان قيد الاعتقال التعسُّفي بعد محاكمات سياسيّة بامتياز”.

وبيَّنت “الوفاق” أنَّه “بين عامَيْ 2011 و2023 أصدرت المحاكم البحرينية العديد من الأحكام القضائيّة ذات الخلفيّات السياسية بعد محاكمات جائرة، وتم عقد أكثر من 50 ألف جلسة لمحاكمة متَّهمين على خلفيّات تتصل بحريّة التعبير عن الرأي والتجمُّع السلمي”.

وتطرقت إلى سياسة إسقاط الجنسية “التي عمدت إليها السلطات الخليفية عبر قانون الجنسية وقانون الإرهاب واستمرارها في تقييد حرية التعبير عن الرأي ومصادرة حرية التجمُّع وتكوين الجمعيات”.

#البحرين

>> قراءة: حسن الزين