لجنة الدفاع: السعودية تستغل قانون مكافحة الإرهاب لتبرير أحكام الإعدام – تقرير: حسن عواد (قراءة: بتول عبدون)

تقرير: حسن عواد

أدانت “لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية” جريمة النظام السعودي بإعدام القاصر حيدر آل تحيفة يوم 7 آذار/مارس 2023، واصفة إياها بـ “اللاإنسانية”.

وأكدت اللجنة، في بيان، أنَّ “الشهيد الذي تم اعتقاله في عام 2017 وقضى 6 سنوات قيد الاعتقال التعسُّفي، خرج في مسيرات سلمية في عام 2011 ليُعبِّر عن رأيه ويطالب بحقوقه، ويدافع عن نفسه في مواجهة آلة القمع والارهاب الذي مارسته السلطات السعودية بحق الشعب بكل طوائفه وتوجهاته ومناطقه”.

ورفضت اللجنة بيان وزارة الداخلية السعودية حول “تبرير جريمة الإعدام جملة وتفصيلاً لأسباب عدة، منها: استغلال السلطات السعودية قانون مكافحة الارهاب لتوجيه التهم الخطيرة لكل معتقلي الرأي مثل الخيانة العظمى، زعزعة الأمن الداخلي، الخروج على ولاة الأمر لتبرير إصدار أحكام الإعدام وتنفيذها بحقهم”.

وأكدت “استمرار غياب الشفافية في إجراءات التحقيقات والمحاكمات، وإجراءها على خلفيات سياسية وممارسات انتقامية وتهم كيدية، وحرمان المعتقلين من حقوقهم للدفاع عن أنفسهم، عدا عن انتزاع الاعترافات غير القانونية تحت التعذيب”.

وشددت اللجنة على أنَّ “هناك إعدامات مستمرّة إضافة إلى إصدار أحكام تغليظية، وتشديد القبضة الأمنية لبث الرعب والخوف بين جميع شرائح المجتمع”.

#السعودية

>> قراءة: بتول عبدون