السعودية: “تويتر” يحظر لساعات حساب العقيد المنشق العنزي بعد انتقاده ابن سلمان – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

بعد تصريحاته التي أثارت جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، حظر موقع “تويتر” لساعاتٍ حساب العقيد السعودي المنشق رابح العنزي.

وأشار موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، يوم الخميس 9 آذار/مارس 2023، إلى أنَّ تعليق “تويتر” لحساب العنزي “يأتي في سياق أزمة لمنتقدي السلطات السعودية على “تويتر”.

ونبَّه إلى أنَّه “اختفى ما لا يقل عن 12 منتقداً كانوا يستخدمون حسابات مجهولة على المنصة في أيار/مايو 2021 وحزيران/يونيو 2021، بسبب أنشطتهم وتعبيرهم عن آرائهم أو مشاركتهم في قضايا عامة.

ولفت الموقع الانتباه إلى قضية معتقل الرأي عبدالله جيلان الذي حُكم عليه بالسجن 10 سنوات، في تشرين ثاني/نوفمبر 2022، وحَظْر سفر لمدة 10 سنوات، بسبب تغريداته عن البطالة، لـ “ينضمَّ إلى قائمة مُتزايدة من السعوديين المعتقلين للأسباب نفسها، مثل سلمى الشهاب، ونورة القحطاني، الذين وصل العديد منهم إلى سجون تديرها المباحث بتهمة الإرهاب”، وفق “ميدل إيست أي”.

وشدَّد الموقع على أنَّ “نشر أي انتقاد للسعودية بأمان وحرية عبر الإنترنت أصبح يُمثِّل تحدياً متزايداً للناشطين في السنوات الأخيرة، مع وجود جيوش الكترونية مُتصيِّدة على استعداد لأنْ تُهاجم بكل شراسة المنتقدين الذين يتحدثون علانية على الوسائل الاجتماعية”.

#السعودية