عبداللهيان يتحدَّث خلال مؤتمر صحافي في طهران (صورة من الأرشيف - وكالة "سبوتنك")

عبداللهيان: سألتقي نظيري السعودي قريباً

إيران/ نبأ – أعلن وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، عن أنَّه سيلتقي نظيره السعودي فيصل بن فرحان قريباً.

وقال عبداللهيان، في مؤتمر صحافي عقده يوم الأحد 19 آذار/مارس 2023، في طهران، إنَّ “مسألة رفع العقوبات منفصلة عن محادثات عودة العلاقات مع السعودية”، مشيراً إلى أنَّ بلاده “لن ترهن أوضاعها وخاصة الاقتصادية منها بالمفاوضات النووية”.

وقال إنَّ “الاتفاق المبدئي مع البحرين يقضي تبادل اللجان بين البلدين”، مشيراً إلى أنَّ بلاده “تسعى إلى إلغاء الحظر المفروض عليها بالكامل”.

ورحّب عبداللهيان بترقية العلاقات مع الأردن إلى مستوى السفراء.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أمل، في جلسته يوم الثلاثاء 14 آذار/مارس 2023 في الرياض، بـ “مواصلة الحوار البنّاء مع إيران” وفقاً لأسُس اتفاق استئناف العلاقات بين البلدَين الذي تمَّ التوصل إليه برعاية صينية.

والتقت العضو في اللجنة البرلمانية الإيرانية، إلهام آزاد، رئيس مجلس نواب البحرين أحمد المسلم، وقالت إنَّهما “تناولنا استئناف العلاقات الدبلوماسية”.

وأضافت آزاد أنَّ الطرف البحريني “أكد لنا متابعة المساعي المشتركة لإعادة فتح السفارات بين البلدين قريباً، وعبَّر عن رغبته في زيارة إيران عندما تتوفر الفرصة المناسبة”، وفق “الميادين”.

ووقَّع الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ونظيريه السعودي مساعد بن محمد العيبان والصيني فانغ يي، اتفاقاً، في بكين، يوم الجمعة 11 آذار/مارس 2023، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران وتبادل البعثات الدبلوماسية بينهما خلال الشهرين المقبلين.