مبنى السفارة السعودية في دمشق (صورة من الأرشيف - موقع "تلفزيون سوريا")

“رويترز”: السعودية وسوريا اتفقتا على إعادة فتح سفارتَيْهما

نبأ – نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر مُطَّلعة، يوم الخميس 23 آذار/مارس 2023، قولها إنَّ “السعودية وسوريا اتفقتا على إعادة فتح سفارتَيْهما” بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.

وقال دبلوماسي خليجي للوكالة إنَّ “مسؤول في المخابرات السورية رفيع المستوى مكث أياماً عدة في الرياض وتم التوصُّل إلى اتفاق لإعادة فتح السفارات في القريب العاجل”.

وأتى ذلك بعد حوالي أسبوعين من قرار السعودية وإيران استئناف العلاقات فيما بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما في كلا البلدين، بعد 7 سنوات من التوترات بين البلدين، وذلك بوساطة صينية.

وكان وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، قد قال في تصريحات خلال شباط/فبراير 2023، إنَّ “إجماعاً بدأ يتشكَّل في العالم العربي على أنَّه لا جدوى من عزل سوريا، وأنَّ الحوار مع دمشق مطلوب في وقت ما”.

ويوم الخميس 23 آذار/مارس 2023، هنّأ ابن فرحان، في اتصال هاتفي، نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان بحلول شهر رمضان المبارك.

وأشار وزير الخارجية السعودي، في الاتصال الهاتفي مع نظيره الإيراني، إلى “الإنجازات الإيجابية لاجتماع بكين”، التي شهدت توقيع الاتفاق السعودي – الإيراني، وأكد “الاجتماع المرتقب لوزيري الخارجية وإعادة فتح سفارتي البلدين”، وفق وكالة “تسنيم” الإيرانية.

بدوره، هنأ أمير عبداللهيان نظيره السعودي بشهر رمضان المبارك، ورحَّب بـ “عودة العلاقات بين الرياض وطهران إلى الحالة الطبيعية”، مؤكداً “استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتطوير وتعزيز العلاقات مع السعودية”.

واتَّفق وزيرا خارجية البلدين على لقاء بعضهما البعض في أول فرصة، والتمهيد لإعادة فتح السفارات والقنصليات.