وزير الخارجية فيصل بن فرحان (صورة من الأرشيف - صحيفة "دايلي صباح")

مصادر سورية لـ “سبوتنيك”: وزير الخارجية السعودي سيزور دمشق بعد عيد الفطر

سوريا/ نبأ – كشفت مصادر سورية مطَّلعة لوكالة “سبوتنيك”، يوم الجمعة 24 آذار/مارس 2023، إنَّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيزور دمشق بعد عيد الفطر، من دون تحديد تاريخ دقيق للزيارة.

ورجَّحت المصادر افتتاح القنصليات السعودية والسورية في كلا البلدين خلال شهر رمضان الحالي، عقب الانتهاء من الترتيبات اللازمة.

وأشارت إلى أنَّ “اللقاءات بين الوفود من السعودية وسوريا مستمرة منذ حوالي عام، جرت على المستوى الدبلوماسي والعسكري والاستخباراتي، حيث زارت وفود سورية الرياض، كما حلَّت وفود سعودية في دمشق، إلى جانب بعض اللقاءات التي جرت خلال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى الإمارات في وقت سابق بين الجانبين”.

ويوم الخميس 23 آذار/مارس 2023، نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر مُطَّلعة قولها إنَّ “السعودية وسوريا اتفقتا على إعادة فتح سفارتَيْهما” بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.

بدوره، قال مصدر في وزارة الخارجية السعودية لقناة “الإخبارية” إنَّ مباحثات بدأت مع وزارة الخارجية السورية لاستئناف تقديم الخدمات القنصلية للسعوديين والسوريين.

وجاء التقارب السعودي – الروسي عقب الإعلان عن الاتفاق السعودي – الإيراني، برعاية صينية، حيث أعلن مسؤولو الأمن القومي في الدول الثلاث عن التوصُّل إليه في بكين، يوم الجمعة 11 آذار/مارس 2023.