لوبي تابع الإمارات في واشنطن يساهم في انتهاك أبو ظبي حقوق الإنسان – تقرير: بتول عبدون

تقرير: بتول عبدون

ثمانيةٌ وثلاثونَ مليونَ دولارٍ هو المبلغُ الذي حصَلت عليهِ شركةُ ضغطٍ أميركيةٌ تعملُ لصالحِ الحكومةِ الإماراتيةِ منذ عامِ 2007.

منظمةُ الديمقراطيةِ في العالمِ العربي الآن كشَفت أنَّ العضوَ السابقَ في الكونغرسِ الأميركي إليانا روس ليتينين تعملُ في شركةِ ضغطٍ كوكيلٍ أجنبيٍّ يُمثلُ مصالحَ الإمارات.

ليتينين تُقدمُ مجموعةً من الخدماتِ: كتبييضِ انتهاكاتِ حقوقِ الإنسانِ التي تقومُ بها الإماراتُ، من قمعِ حريةِ الصحافةِ وسجنِ النشطاءِ، إضافةً إلى ضمانِ تدفقِ الأسلحةِ الأميركيةِ إلى ابو ظبي، واستخدامِها لقصفِ اليمنِ بشكلٍ عشوائي وارتكابِ جرائمِ حرب.

المنظمةُ حثَّت أعضاءَ الكونغرس على التعهدِ بعدمِ مقابلةِ إليانا روس ليتينين أو أيِّ جماعةِ ضغطٍ أخرى تُمثلُ الحكوماتِ الديكتاتوريةَ والقمعيةَ في الشرقِ الأوسط، ومنعِ المسؤولينَ الأميركيينَ من العملِ لحسابِ الحكوماتِ الأجنبيةِ بعد مغادرتِهم المنصِب.

هذا وقد ضغَطت روس ليتينين بشكلٍ خاص على حكومةِ الولاياتِ المتحدةِ للسماحِ بمبيعاتِ طائراتٍ مقاتلةٍ من طراز F-35 للإماراتِ بعد توقيعِ ما يُسمّى باتفاقِ أبراهام في عامِ 2020 للتطبيعِ العلني مع إسرائيلَ واصفةً الإماراتِ بأنها حليفٌ ثابتٌ ويجب تعزيزُ العلاقةِ الاستراتيجيةِ معها.