تقرير| إغلاق صحيفة الوطن إستمرار للمزاجية الكويتية في تطبيق القوانين

الكويت / نبأ – في تصرف مريب وتوقيت غريب أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة الكويتي، عبد المحسن مدعج المدعج قرارا إدارياً بإلغاء الترخيص التجاري لشركة دار الوطن للطباعة والنشر.

هكذا أشارت صحيفة الوطن الكويتية التي يصفها المراقبون بآخر معاقل المعارضة قرار إغلاق مكاتبها وختمها بالشمع الأحمر, غداة احتفالها بعيدها الـ41.

وكان وزير التجارة قد قرر إلغاء ترخيص الصحيفة لمخالفة اشتراطات الحد الأدنى لرأس المال بعد قرار بإغلاق مقارها على خلفية نزاع تجاري.

الصحيفة أوضحت أن مندوب الوزارة حضر خارج اوقات العمل الرسمية، لتسليم الكتاب المتضمن قرار الوزير وفي نفس الوقت حضر مسؤولو وزارة التجارة لتنفيذ القرار فوراً حيث تم إغلاق مبنى الشركة.

الصحيفة أكدت أنها تعتزم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمزاولة نشاطها وحفظ حقوقها القانونية بأسرع وقت.

مصادر مطلعة أكدت أن الفريق القانوني للصحيفة كان قد تقدم باعتراض لوقف تنفيذ الحكم القضائي الصادر بهذا الخصوص.

ورأت المصادر أن الوضع المالي لمؤسسة الوطن للطباعة والنشر جيد، وأنها ستعود للصدور قريبا بعد سداد المبالغ المستحقة.

وسائل الإعلام أظهرت الغضب الشعبي من القرار حيث أكد المغردون أنه قرار إنتقامي وتساءلوا عن سبب خسارة أكثر الصحف إنتشارا وتوزيعا لخمس وسبعين بالمئة من رأس مالها.

من جهته أعرب وزير الإعلام السابق سامي عبد اللطيف النصف عن أسفه لغياب صحيفة الوطن , مشيراً إلى أن هذا النهج فيه إضعاف للإعلام الكويتي في أوقات وصفها بالصعبة.

فيما اعتبر النائب صالح عاشور أن اغلاق الوطن اصاب الكلمة الحرة في مقتل وإساء لسمعة الكويت في مجال الحريات.

عاشور أعرب عن أسفه لأسلوب تعاطي السلطة مع قرار الاغلاق مشيراً إلى أنه يفترض ان تكون هناك حلقة اتصال بين الوزارة والصحيفة للتنبيه على أي مخالفة يعتقدونها لا ان يتخذ القرار وينفذ بهذه السرعة.

من جانبه، قال الناشط السياسي عايض نايف أبو خوصة إن إغلاق جريدة الوطن دون أمر قضائي تصرف غير مقبول واستمرار لسياسة الانتقائية والمزاجية في تطبيق القانون.