تقرير| الحكم على رجب بالسجن ستة أشهر بسبب تغريدتين

البحرين / نبأ – رغم المناشدات الدولية التي دعت إلى تبرئته من كل التهم الموجهة له, أدانت المحكمة الصغرى الجنائية رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب.

المحكمة أصدرت الحكم على رجب بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة إهانة هيئتين نظاميتين بطريقة علنية.

المحامي محمد الجشي أشار إلى أنه تم الإفراج عن رجب بكفالة مئتي دينار مع إنتظار إستئناف الحكم .

ويستند الحكم على رجب على تغرديتين عبر توتير إعتبر خلالهما أن السلك العسكري البحريني بيئة جاذبة للإرهابيين والمتطرفين.

وكانت ثمان وخمسون منظمة حقوقية دولية قد طالبت السلطات البحرينية بإسقاط كافة التهم الموجهة لرجب.

وأشارت المنظمات في بيانها الى ان رجب شخصية حقوقية حازت على العديد من الجوائز الدولية تقديرا لنشاطه الحقوقي.

البيان أشار إلى أن أكثر من مئة منظمة غير حكومية، فضلا عن أعضاء في البرلمان الأوروبي، واعضاء في برلمان المملكة المتحدة والكنغرس الأمريكي دعوا الى اسقاط التهم.

وتحدث البيان عن الأحكام التي صدرت في وقت سابق معتبرا أنها غيض من فيض الإعتقالات الجارية في البحرين على خلفية ممارسة البحرانيين لحقوقهم
المنظمات دعت في ختام بيانها كلا من المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والهيئات الوطنية والدولية الأخرى إلى اصدار دعوة علنية لأسقاط التهم عن رجب والضغط على حكومة البحرين لوقف المضايقات القضائية.

وقبيل المحاكمة كان رجب قد أكد أنه ماض في عمله الحقوقي سواء حكم عليه بالبراءة أو بالإدانة وأعتبر أن محاكمته تأتي ضمن سلسلة طويلة من إستهداف النشطاء والحقوقيين والمدنيين.

رجب إعتبر أن المحاكمة ضريبة النضال السلمي, وأكد أن الحراك لن يتأثر بغياب أحد ولو كان ناشطا أو رمزا محذرا من أن الإستمرار بملاحقة ومحاكمة النشطاء قد يدفع النشطاء إلى انتهاج العمل السري.