وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة (يونيوز)

سوريا تستعيد مقعدها في جامعة الدول العربية

نبأ – استعادت سوريا مقعدها في جامعة الدول العربية، بعد تعليق عضويتها منذ عام 2011.

وأكّد مجلس جامعة الدول العربية، في البيان الختامي الصادر عنه، يوم الأحد 7 أيار/مايو 2023، استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاته، وذلك بعد 12 عاماً على تعليق عضويتها.

وأعلن البيان عن أنَّه “تَقرَّر استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها”.

وقال المتحدث باسم جامعة الدول العربية، جمال رشدي، إنَّ “وزراء الخارجية العرب تبنّوا قرار عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، خلال اجتماع مغلق يوم الأحد” 7 أيار/مايو 2023.

ويأتي إعلان مجلس الجامعة قبل 10 أيام من قمة عربية تُعقد في السعودية يوم 19 أيار/مايو 2023، وليس معروفاً بعد ما إذا كان الرئيس السوري بشار الأسد سيشارك في حضورها.

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، إنَّ “اجتماع وزراء الخارجية العرب خلص إلى قرار عودة سوريا إلى الجامعة”.

بدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: “السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية، هو الحل السياسي بملكية سوريا خالصة من دون إملاءات خارجية”.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية السورية، في بيان، إنَّ “سوريا العضو المؤسس لجامعة الدول العربية، إذ تُجدِّد موقفها المستمر بضرورة تعزيز العمل والتعاون العربي المشترك، فإنَّها تؤكد أنَّ المرحلة المقبلة تتطلب نهجاً عربياً فاعلاً وبناءً على الصعيدين الثنائي والجماعي، يستند على قاعدة الحوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للأمة العربية”.