أخبار عاجلة

تقرير| موجة ساخرة على خلفية مشروع مراقبة المنازل في تويتر

السعودية / نبأ – بعد إجازة التصفيق والنقاشات عن شجرة الآراك ومشكلة انخفاض فقس بيض طيور الحباري, طرح أحد أعضاء مجلس الشورى السعودي مراقبة منازل المواطنين.

ورغم رفض أعضاء الشورى لمقترح اللجنة الأمنية في المجلس إلا أنه أثار موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

فتحت عنوان عضو شورى يقترح مراقبة منازل المواطنين، غرد السعوديون عبر تويتر ساخرين ووصل عدد التغريدات في عدة ساعات إلى أكثر من أربعين ألف تغريدة.

المغردون تسائلوا متى ستضع السلطات أجهزة تنصت في أجساد المواطنين ومراقبة حمامات المنزل، كما استغل البعض الفرصة في أزمة السكن؛ إذ تساءل البعض ساخرًا بأن المواطنين لا يملكون منازل من الأساس، فيكف يتم مراقبتهم؟!

في حين طالب آخرون بمراقبة المجلس أولًا ومساءلة المسؤولين، وطرح نقاشات تصب في مصلحة المواطن.

مواطنون وصفوا المجلس بـ “المعاق فكريًا”وإقترحوا تحويل أعضائه إلى المراقبة العقلية, كما اعتبر آخرون أنه من قله المواضيع والفضاوة يطرح أعضاء الشورى هذه المواضيع .

بعض المغردين إعتبروا أن الحل يكمن في انتخاب المواطن لمجلس الشورى، عندها لن يتدوال مثل هذه الاقتراحات كما إعتبر البعض أن هذه النظرة للمواطنين هي جزء من ثقافة الإستبداد.

وكان نشطاء قد طالبوا الملك عبد الله أواخر العام 2012 بتغيير النظام الأساسي للحكم؛ بحيث يسمح بانتخاب مجلس الشورى الذي يملك الملك سلطات مطلقة في تعيينه بالكامل، ولا يتمتع مجلس الشورى بصلاحيات تشريعية، وإنما يكتفي بإصدار توصيات.