المعتقلان البحرينيان اللذان أعدمتهما السعودية صادق ثامر وجعفر سلطان (صورة من الأرشيف)

“الوفاق”: إعدام السعودية الشابَّيْن البحرينيَّيْن جعفر سلطان وصادق ثامر سياسي وهو خطيئة وجريمة

نبأ – أدانت جمعية “الوفاق” إعدام النظام السعودي الشابَّيْن البحرينيَّيْن المعتقلَيْن جعفر سلطان وصادق ثامر، وأكدت أنَّ الإعدام “خطيئة وجريمة وإعدام سياسي يفتقد لأبسط المعايير القانونية والأخلاقية”.

وقالت “الوفاق”، في بيان يوم الاثنين 29 أيار/مايو 2023: “فُجِعت البحرين على وقع خبر بإعدام شابَّيْن بحرينيين على يد السلطات السعودية في خطوة تصعيدية خطيرة”، معتبرة أنَّه “لا يجوز استخدام لغة القتل في معالجة القضايا السياسية والقانونية”، مُحمِّلة النظام البحريني “المسؤولية بالشراكة مع السلطات السعودية”.

وفيما دعت إلى “تغيير هذه السياسات الفاقدة للأسس القانونية”، أعلنت “الوفاق” الحداد 3 أيام على الشهيدَيْن سلطان وثامر.

بدوره، أدان “تيار الوفاء الإسلامي” إعدام النظام السعودي للمعتقلَيْن سلطان وثامر، داعياً، في بيان، شعب البحرين إلى “الإعلان عن موقفه الصريح من هذه الجريمة من خلال رفع شعارات الوفاء للشهداء وإعلان التضامن الواسع في مختلف الساحات والميادين”.

وأكدت “حركة الحريات والديمقراطية البحرينية” (حق) أنَّ “إعدام الشهيدين ثامر وسلطان قتلٌ خارج نطاق القانون وجريمة بشعة، وهما تعرَّضا للتعذيب وعُرِضهما على محاكم تفتقد لأدنى معايير العدالة”.

وكان النظام السعودي قد أعدم المعتقلَيْن البحرينيَّيْن في سجونه صادق ثامر وجعفر سلطان، يوم الاثنين 29 مايو/أيار 2023 بناءً على تُهَم مفبركة، وذلك بعد 8 أعوام على اعتقالهما.