السعودية تستعين بشركة “غوغل” للتجسس على ناشطين وصحافيين

تقرير: سهام علي

نظَّم ناشطون، يوم الجمعة 2 حزيران/يونيو 2023 وقفة خارج مكتب شركة “غوغل” في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية احتجاجاً على خطة الشركة لإنشاء مركز بيانات في السعودية.

وبالتزامن مع عقد شركة “ألفابت” الأميركية، الشركه القابضه لشركه “غوغل”، اجتماع المساهمين السنوي، قال المشاركون في الوقفة إنَّه يتعيّن على “ألفابت” تعلّيق خططها للاستثمار في المملكة إلى أنْ تُبيّن الشركة كيف ستخفّف الانتهاكات الحقوقية المحتملة.

وقال ناشطون إنَّ هناك خطراً كبيراً من أنْ تتمكَّن السلطات السعودية من الوصول إلى البيانات المُخزَّنة في مركز البيانات الخاص بـ “غوغل”، ما يشكِّل تهديدات مباشرة لحقوق الإنسان.

وحثّت مجموعات حقوقية “غوغل” على وقف قرارها بإنشاء مركز بيانات سحابية في السعودية والذي يسعى إلى اختراق منصات التكنولوجيا للتجسس على الصحافيين والنشطاء الحقوقيين، إلى أنْ تتمكَّن الشركة من أنْ تحدِّد بوضوح الخطوات التي ستتخذها لمنع أو تخفيف الآثار السلبية على حقوق الإنسان.

وفي ظل تَراجُع الحريات الصحافية في السعودية، قالت “شبكة الصحافيين الدوليين” إنَّ “المملكة شهدت تقييداً كبيراً لحرية الإعلام بعد حملة الاعتقالات التي وُجِّهت إلى عدد من الصحافيين والنشطاء الحقوقيين في عام 2018”.