أخبار عاجلة

تقرير| حوار المعارضة السورية في القاهرة يهدف إلى الإتفاق حول موقف موحد من حوار موسكو

مصر / نبأ – بدأ ممثلو المعارضة السورية الداخلية والخارجية إجتماعاً في العاصمة المصرية، في محاولة للتوصل الى توحيد الرؤية فيما يتعلق بالمشاركة في حوار موسكو المقرر عقده نهاية الشهر الجاري.

الإجتماع الذي يستضيفه المجلس المصري للشؤون الخارجية حضره ممثلون عن هيئة التنسيق لقوى التغيير الديموقراطي التي تمثل المعارضة الداخلية، إضافة إلى خمس شخصيات من الائتلاف السوري بينهم رئيس الائتلاف السابق احمد الجربا لكنه لا يمثل الائتلاف رسميا كذلك شخصيات سورية تقدم نفسها على أنها مستقلة.

وقال رئيس فرع الوطن العربي في هيئة التنسيق الوطني لفرانس برس محمد حجازي ان المعارضة تأمل تحقيق اهداف متعددة من هذا الاجتماع، لا سيما مناقشة موضوع الذهاب للقاء موسكو وتوحيد الرؤية السياسية للمعارضة السورية اضافة الى تشكيل لجنة سياسية للتحضير لصياغة هذه الرؤية وانشاء صندوق وطني لتعزيز تنفيذها.

ونقلت وكالة فرنس برس عن مصدر في الإئتلاف السوري قوله إن الممثلين الخمسة الذين يحضرون الاجتماع لا يمثلون وفدا رسميا للائتلاف، فالإئتلاف كهيئة لم توجه له الدعوة، لكنها وجهت لعشرين شخصاً داخله.

هذا ونقلت وسائل إعلامية عن مصادر مطلعة على مجريات اللقاءات أن الحوار الذي بدأ في القاهرة هو حوار على مستويات منخفضة، أما الحوار الموسع بين كل أطراف المعارضة فتم تأجليه إلى شهر مارس أو أبريل.

ولفتت المصادر الى ان الإئتلاف أعد خريطة طريق للحوار مع الحكومة، بينما كان لهيئة التنسيق خطة مختلفة، وسيتم البحث خلال حوار القاهرة اذا ما كان من الممكن التوصل لورقة أو موقف موحد لكل أطراف المعارضة السورية.