أخبار عاجلة

تقرير| الإتفاق بين الرئاسة وأنصار الله ينص على حق الحوثيين في تبوء مناصب الدولة

اليمن / نبأ – يستمر في العاصمة اليمنية انتشار المسلحين الحوثيين في محيط دار الرئاسة ومنزل الرئيس عبد ربه منصور هادي، في ظل هدوء حذر وبدء عودة الحياة إلى طبيعتها بشكلٍ تدريجي، ما يؤشر إلى أن الإتفاق بين الطرفين لم يدخل حيز التنفيذ بعد.

وكانت حركة أنصار الله توصلت مع الرئاسة اليمنية إلى اتفاق ينص على حق الحركة والحراك الجنوبي وبقية المكونات السياسية المحرومة من الشراكة ، في التعيين في كل مؤسسات الدولة بتمثيل عادل وفقا لما تضمنته وثيقة الحوار الوطني وإتفاق السلم والشراكة.

ودعا البيان الصادر عن اجتماع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ومستشاريه مع لجنة مأرب الرئاسية اللجنة الوزارية لتقديم تقريرها للرئيس وإصدار قرارات وفقا لاتفاق السلم والشراكة والملحق الأمني خلال اسبوع.

أما لناحية تعهدات انصار الله، فأشار البيان إلى أن الجماعة التزمت بالإطلاق الفوري للدكتور أحمد عوض بن مبارك.

كما أشار الى التزام انصار الله بسحب اللجان الشعبية من كافة المواقع المطلة على منزل الرئيس اليمني والإنسحاب من دار الرئاسة والقصر الجمهوري الذي يسكن فيه رئيس الوزراء، والإنسحاب من كافة النقاط المستحدثة من قبل أنصار الله يوم التاسع عشر من الشهر الجاري.

وفي السياق، أعادت السلطات اليمنية فتح مطار عدن الدولي، في محافظة عدن جنوبي البلاد، بعد يوم واحد على توقف الرحلات فيه بسبب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء.

وتشير المصادر الى ان إعادة فتح المطار جاء بعد توصل الرئاسة اليمنية، مساء الأربعاء، إلى اتفاق مع الحوثيين لحل الازمة التي اندلعت بين الطرفين خلال الأيام القليلة الماضية.