أميركا: تشريع يطالب بإلغاء الإعفاء الضريبي لـ “بي جي أي” بسبب سجل السعودية الفاضح

قدّم رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور رون وايدن، مشروع قانون من شأنه إلغاء الإعفاء الضريبي لجولة “بي جي آيه” (PGA) الأميركية للجولف، على خلفية اندماجها المرتقب مع جولة “إل آي في جولف” (Liv Golf) السعودية.

ويهدف مشروع القانون المقدّم إلى إلغاء الإعفاء الضريبي على المنظمات الرياضية التي تتجاوز أصولها 500 مليون دولار، وفق ما كشفت عنه الصفحة الإلكترونية للجنة المالية “كوميتي فايننس” (Committee Finance)، حيث نشرت رسالة وايدن الموجَّهة إلى الكونغرس يوم 26 تموز/يوليو 2022 والتي اعتبر فيها أنَّ جولة “بي جي آيه” خانت كلمتها ووافقت على أنْ تصبح مصدر ربح للنظام الوحشي السعودي.

وكان وايدن قد أكد، في جلسة للكونغرس خلال حزيران/يونيو 2023، أنَّ “هذه الصفقة ستسمح للسعودية بغسل سجلها الفاضح في مجال حقوق الإنسان”، وأنَّ “هذه الشراكة تنتهك العديد من أحكام قانون مكافحة الاحتكار”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقدّم فيها أعضاء في الكونغرس الأميركي مشاريع قوانين بشأن صفقة “بي جي آيه” مع السعودية، فقد سبق أنْ فتحت السيناتور الأميركية إليزابيت وارن والسناتور وايدن تحقيقاً في حزيران/يونيو دعوا فيه وزارة العدل الأميركية إلى التدقيق في الصفقة بحثاً عن انتهاكات محتملة لمكافحة الاحتكار.