أخبار عاجلة

“تليجراف”: نجل الملك سيتحكم في سياسة المملكة النفطية مستقبلًا

السعودية / نبأ – قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية: إن تعيين العاهل السعودي الملك سلمان لنجله الأمير عبد العزيز بن سلمان، نائبًا لوزير البترول، من شأنه أن يضعف ويخفف من قبضة وزير البترول الحالي "علي النعيمي"، على السياسة النفطية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير البترول السعودي عليه أن يتنفس الصعداء بعد التعديل الوزاري المفاجئ الأسبوع الماضي، الذي أبقاه في الوزارة، على الرغم من أنه خضع للفحص والتدقيق عن قرب من قبل المحللين والتجاريين بعد وفاة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وأضافت أن "النعيمي" تعرض لانتقادات من داخل المملكة، نتيجة شنه حرب أسعار بترولية تسببت في انخفاض أسعار النفط إلى ما دون 50 دولارًا للبرميل، وهو ما تسبب في زعزعة استقرار أسواق النفط وصناعته عالميًا.

وذكرت الصحيفة أنه وعلى الرغم من إبقاء "النعيمي" في منصبه، إلا أن العاهل السعودي خفف بشكل كبير من سلطته على السياسة النفطية، عبر تعيين نجله الأمير عبد العزيز كنائب لوزير البترول، بعدما كان في السابق مساعدًا للوزير.

وتحدثت الصحيفة عن أن التغيير الأخير من شأنه إحداث تأثير كبير على مستقبل "النعيمي"، وسط تكهنات بأنه سيفقد مقعده، ولكن بشكل تدريجي لصالح الأمير عبد العزيز، بعدما شغله منذ 1995م، مضيفة أن نجل الملك سيكون له القول الأهم في سياسة المملكة النفطية مستقبلًا.

المقالة تعبر عن رأي "تليجراف"/ الكاتب، وهيئة التحرير غير مسؤولة عن فحواها – ترجمة شؤون خليجية