قاضٍ أميركي يرفض دعوى أريج السدحان ضدّ “إكس” لتآمُرها مع السعودية

رفض قاض أميركي دعوى قضائية رفعتها أريج السدحان، شقيقة معتقَل الرأي عبد الرحمن السدحان، يوم الجمعة 9 شباط/فبراير 2024، تتّهم منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، المعروفة سابقاً باسْم “تويتر”، بالتآمر مع السعودية لتعقُّب الناشطين.

وأرجع القاضي سبب رفضه إلى أنّ المدّعي لم يُثبِت أنّ تسريب معلوماته الشخصية بواسطة جاسوس أدّى مباشرة إلى اختراق الدولة لهاتف عبد الرحمن ثم سجنه وتعذيبه والحكم عليه بالسَجن لمدّة 20 عاماً بتهمة “دعم الإرهاب والإضرار بالنظام العام”.

حدّدت الشركة الجاسوس في غضون يومَين مِن تحذير مكتب التحقيقات الفيدرالي خلال عام 2015 مِن مواجهة مشكلة التجسس السعودي، لكنّها أصرّت على رفضها لما سمَّته “مزاعم ابتزاز”، وحُلَّت المسألة بزيادة المملكة لحصّتها في الشركة آنذاك لتُصبح مِن أكبر المساهمين فيها.

وذكرَت صحيفة “ذا واشنطن بوست” أنّ “القضية المرفوعة أضاءت على إخفاقات أمنية سمحت للمُخبرين في “إكس” بإرسال معلومات عن آلاف المستخدِمين إلى النظام السعودي”، مُضيفةً أنّ “مسؤولين سعوديين شاركوا في مؤامرة قمع الدعوة المناهِضة للاستبداد، مُستهدفين النشَطاء بالمطارَدة والتهديد والقتل”.

ويقول محامي السدحان إنّ “أريج وعبد الرحمن يعتزمان استئناف الحُكم في الدعوى ضدّ “إكس” والتي تطال أيضاً الحكومة السعودية”.