تقرير | السعودية تهدد بزعزعة الداخل الإيراني بسبب مخاوفها النامية

السعودية / نبأ – مخاوف السعوديين: إيران تحاصرنا، عنوان تقرير نشرته حيفة السفير اللبنانية, ينشر تفاصيل إستطلاع أوروبي بحسب ما ينقله سياسيون أوروبيون، زاروا السعودية، والتقوا قيادات من بينهم أعضاء في مجلس الشورى ووزارة الخارجية.

التقرير خلُصَ إلى أن الخليج يغلي بالمخاوف، وأن ايران حاضرةٌ في لبّ هذه المخاوف الخليجية.

التقديرات التي تسود أوساط السعوديين تشير إلى أن طهران باتت لها اليد العليا الآن في الميدان والسياسة على حد سواء.

في المقابل، تسعى السعودية لفرض سياستها في المشهد الاقليمي بأدوات عدّة، بدءًا بتوجيه تهديدات علنية ومبطّنة للايرانيين، وصولاً الى حشد أدواتها لتخريب أي حل سوري لا يلبي مصالحها.

التقرير أشار إلى أن مصادر أوروبية أكدت سماعها تصريحات علنية تفيد أن الشكوى من التمدد الإيراني لم يعد كافياً، وأن التوجه الآن هو لنقل المعركة الى الداخل الإيراني.

وفي ظل التساؤل عمّا إذا كان الأمر مجرد تحذير استباقي، أم تعبير عن خطة جارية لزعزعة الاستقرار الداخلي في إيران, يؤكد الدبلوماسيون الأوروبيون جدية المملكة في الوصول إلى الداخل الإيراني، بقصد إثارة التوتر والتخريب.

التقرير يقول إن السعودية تنظر الى اسرائيل باعتبارها حليفَ المرحلة، وأن عدوهما الاول هو ايران، وهم يتعاونون بشكل غير مباشر.

التقرير أوضح أنه خلال زيارة السياسيين الأوروبيين، سادت فكرة تشكيل قوة عربية مشتركة، لمواجهة الارهاب، إلا أن المؤشرات تؤكد إمكانية الإنخرط في مواجهة إيران.