أخبار عاجلة

تقرير | المسعري يتوقع حصول خلاف بين وزيري الدفاع والداخلية

السعودية / نبأ – توقع المعارض السعودي محمد المسعري إمكانية حصول صراع في المستقبل بين وزيري الداخلية والدفاع محمد بن نايف ومحمد بن سلمان.

وفي مقابلة صحفية مع موقع شؤون خليجية، اعتبر المسعري أن التمكين لمحمد بن سلمان رغم صغر سنه؛ يُعد سابقة أولى من نوعها في تاريخ آل سعود.

وفيما يخصّ الصراع على السلطة، رجّح المسعري أن يحدث نزاع بين ابني نايف وسلمان بشكل مستتر.

المسعري قال إن موت الملك سيفتح الباب أمام الأزمة، وقد تطفو مشكلة تقسيم المراتب والمناصب.

المسعري قال بأنه من الصعب وصول ولي العهد مقرن إلى الحكم، مشيرا إلى أصول والدته اليمنية، فضلا عن كونه لا يحظى بدعمٍ داخل الأسرة، ولا يستبعد المسعري أن يتعرض مقرن للانقلاب أو الاغتيال في حال وصوله إلى العرش.

وزير الحرس الوطني متعب بن عبد الله يتمتع بولاء قوي من قبل عناصر الحرس، أما محمد بن سلمان وزير الدفاع فرغم ان الجيش الآن تحت إمرته إلا أنه يبقى مؤسسة غامضة بحسب تعبير المسعري، فلا أحد يعلم إلى من سينحاز الجيش في حال حصول انقلاب أو صراع داخل المملكة.

لا يتوقع المسعري حدوث تغير في السياسة الخارجية السعودية، لا سيما فيما يتعلق بالملف المصري، رغم أن الملك سلمان يعرف جيدا السخط العام عند الرأي العام السعودي على خلفية موقف الرياض المناهض لجماعة الاخوان المسلمين.

المسعري يؤكد إن رئيس الديوان الملكي السابق خالد التويجري وبدعم من جهات إقليمية ودولية هو الذي خطط ودبر للإنقلاب على حكم الإخوان في مصر. وكان الهدف من ذلك هو إيصال الناس لليأس في حال أرادوا تغيير الأنظمة والحكام عبر الثورة.

المسعري يرى أن الانظمة الملكية العربية إنتهت صلاحيتها ولا بد من التخلص منها والإتيان بأنظمة جديدة.