“أرامكو”: استراتيجية تحوُل الطاقة الحالية فاشلة ومضلّلة

في تصريح صادم، وصف أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو” السعودية، استراتيجية تحوُّل الطاقة الحالية بـ “الفاشلة والمُضلّلة”، في إشارة إلى حصّة الطاقة المتجدِّدة التي لا تزال ضئيلة في الإمدادات العالمية.

وشدّد الناصر على “أهميّة التمسُّك بالنفط وعدم التحوُّل إلى الطاقة النظيفة”، داعياً إلى “التخلّي عن خيال التخلُّص من الوقود الأحفوري الذي شكّل 82 في المئة من الاستهلاك العالمي في عام 2023، والمُضِيّ بسياسات أكثر انسجاماً مع العالم الحقيقي”.

وجاء كلام الناصر في مؤتمر “سيراويك” في مدينة هيوستن الأميركية، يوم 25 آذار/مارس 2024، ليدحض الصورة المستقبلية التي كانت ترسمها “رؤية 2030” المزعومة. كما تزامن كلامه مع حُلول “يوم المبادرة السعودية الخضراء” المُعلَنة في 27 آذار/مارس 2024، بصفر نتائج حتى هذا اليوم.

وأضاف الناصر أنّ “الطاقة البديلة التي يُمكن أنْ تُقلِّل الانبعاثات منَ الهيدروكربونات بإمكانها أنْ تُحَقّق نتائج أفضل عندما يُركِّز العالم على خَفضِها”.

طال هذا الحديث أو قلّ، فإنّه حتماً دلَّ، وعَكَسَ كذب المسؤولين السعوديين المُتضاربة تصريحاتهم حول المشاريع العملاقة والطاقة النظيفة، مع العِلم أنّ مؤتمر “كوب 28” تضمّنَ في 2023 دعوة إلى الانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري بسبب انتهاكات المملكة الجسيمة للبيئة.